منتدى الارتقاء

عام لكل الفئات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 140
تاريخ التسجيل : 28/07/2010

مُساهمةموضوع: من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم   السبت أغسطس 07, 2010 4:49 am

من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم
السلام عليكم .. هذه وصايا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم اوصيكم ونفسي باتباعهاا.. واسال الله ان يجعلنا من رفقااء نبيه محمد في الفردووس الاعلى من الجنة اامين.

_____________________________________



الوصية الأولى
ـ فضل التوبة إلى الله
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم " والله لأ ستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة " ( أخرجه البخاري )
وعن أبي موسى عبد الله بن قيس الأشعري رضي الله عنه عن النبي قال " وأن الله تعالي يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها " ( أخرجه مسلم )



الوصية الثانية
ـ في ير الوالدين
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي ؟ قال " أمك "قال ثم من ؟ قال " أمك " قال ثم من قال ؟ قال " أمك " قال ثم من ؟ " قال " أبوك " ( أخرجه الشيخان )


الوصية الثالثة
ـ المحافظة علي الصلاة
عن عمرو بن سعيد قال : كنت عند عثمان رضي الله عنه فدعا بطهور فقال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : " ما من امرئ مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيحسن وضوءها وخشوعها وركوبها إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب ما لم يأت كبيرة وذلك الدهر كله " ( أخرجه مسلم )



الوصية الرابعة
ـ في حسن الخلق
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا وخياركم خياركم لأهله " ( صحيح )



الوصية الخامسة
ـ ما يقال دبر كل صلاة
عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم أخذ بيده ثم قال : " يا معاذ : والله إني لاحبك" فقال معاذ : بأبي أنت وأمي يا رسول الله وأنا والله أحبك قال " أوصيك يا معاذ لا تدعن في دبر كل صلاة أن تقول : اللهم أعني علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك " ( صحيح )



الوصية السادسة
ـ في فضل الذكر
عن عبد الله بن بسر رضي الله عنه أن رجلا قال : يا رسول الله إن شرائع الإسلام قد كثرت علي فأخبرني بشيء أتشبث به ؟ قال لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله . ( صحيح )



الوصية السابعة
ـ في عدم الالتفات في الصلاة
عن عائشة قالت سألت رسول الله صلي الله عليه وسلم عن الالتفات في الصلاة فقال " هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد " ( البخاري )




الوصية الثامنة
ـ كثرة السجود يدخلك الجنة
عن أبي فراس ربيعة بن كعب الأسلمي رضي الله عنه خادم رسول الله صلي الله عليه وسلم ومن أهل الصفة قال : كنت أبيت مع رسول الله صلي الله عليه وسلم فآتيه بوضوئه وحاجته فقال لي : " سلني " فقالت أسألك مرافقتك في الجنة فقال : أو غير ذلك ؟ " قلت هو ذاك قال " فأعني علي نفسك بكثرة السجود " ( أخرجه مسلم )




الوصية التاسعة
ـ في إكرام الجار
عن أبي ذر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :" يا أبا[ ذر إذا طبخت مرقه فأكثر ماءها وتعاهد جيرانك " ( أخرجه مسلم )



الوصية العاشره
ـ اتخاذ المساجد في الدور
عن عائشة رضي الله عنها قالت : أمرنا رسول الله صلي الله عليه وسلم ببناء المساجد في لدور وأن تنظف وتطيب . ( أخرجه أحمد والترمزي وأبو داود وقال حديث صحيح )

أسألكم الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://irtikaa.7olm.org
 
من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الارتقاء :: المنتدى التربوي :: قسم السيرة النبوية والشمائل المحمدية-
انتقل الى: